تكنولوجيا المعلومات والاتصالات / كادر
كيف نصحح التعبير الكتابي لدى طلبتنا بشكل موضوعي ؟؟؟؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كيف نصحح التعبير الكتابي لدى طلبتنا بشكل موضوعي ؟؟؟؟ 829894
ادارة المنتدي كيف نصحح التعبير الكتابي لدى طلبتنا بشكل موضوعي ؟؟؟؟ 103798
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات / كادر
كيف نصحح التعبير الكتابي لدى طلبتنا بشكل موضوعي ؟؟؟؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كيف نصحح التعبير الكتابي لدى طلبتنا بشكل موضوعي ؟؟؟؟ 829894
ادارة المنتدي كيف نصحح التعبير الكتابي لدى طلبتنا بشكل موضوعي ؟؟؟؟ 103798
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات / كادر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات / كادر

اهلا و سهلا بكم في منتدى طلبة جامعة اليرموك / العقبة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 كيف نصحح التعبير الكتابي لدى طلبتنا بشكل موضوعي ؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تهاني
اداري متميز
اداري متميز
تهاني


عدد المساهمات : 364
نقاط : 686
تاريخ التسجيل : 10/06/2010

كيف نصحح التعبير الكتابي لدى طلبتنا بشكل موضوعي ؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف نصحح التعبير الكتابي لدى طلبتنا بشكل موضوعي ؟؟؟؟   كيف نصحح التعبير الكتابي لدى طلبتنا بشكل موضوعي ؟؟؟؟ Empty28th يناير 2012, 03:07

كيف نصحح التعبير بشكل موضوعي، وسليم:
ولكي يكون التصحيح مثمرا ،ومفيدا يفضل أن يراعى فيه :
1- وضع خطوط تحت الكلمات، و العبارات التي بها خطأ على أن يوضع في الهامش رمز يشير إلى نوع الخطأ ،ويقوم الطالب نفسه بإصلاحه .
2- عدم اكتفاء المعلم أثناء التصحيح بتسجيل ما يراه من الأخطاء الشائعة، و عرضه على الطلاب في حصة الإرشاد ؛ ليغيروا من ذلك ، ويتجنبوا تلك الأخطاء في كتاباتهم.
3- عدم اكتفاء المعلم بتقدير موضوع الطالب بدرجة معينة بل يجب أن يضيف إلى ذلك ملاحظات كتابية تقف الطالب على عيوبه ،أو تكون ذات أثر في تشجيعه .
4- أن يوزع المعلم عنايته في إصلاح التعبير على ما يلي :
(أ‌) الناحية الفكرية : وتشمل الأفكار التي تندرج في الموضوع من حيث صحتها، و ترتيبها ،و الربط بينها .
(ب)الناحية اللغوية : و تشمل مراعاة قواعد النحو، و الصرف، و البلاغة ، و استعمال الألفاظ للمعاني التي وضعت لها .
(ج) الناحية الأدبية : وتعني أسلوب الأداء، ومراعاة الذوق الأدبي، وجمال التصوير، و سوق الأدلة في وضوح، و قوة .
(د) ناحية الرسم الإملائي وجودة الخط، و حسن الترتيب ، والتنظيم .

وسأورد قائمة لتصحيح التعبير الكتابي:

اقتراح لقائمة معايير تصحيح التعبير الكتابي ، أتمنى أن يفيد منها معلمو اللغة العربية.

الرقم
الفقرة العلامة
5 4 3 2 1

الأفكار
وتنظيمها 1 عرض الأفكار الرئيسية بتسلسل في الفقرات
2 إبراز الفكرة الرئيسية في الفقرة
3 ملاءمة الأفكار الرئيسية للموضوع
4 إيراد الأدلة والبراهين التي تدعم هدف الموضوع
5 انتقاء التراكيب والكلمات المعبرة عن الموضوع
6 تضمين الموضوع قيما مناسبة لهدف الموضوع
7 تجنب التكلف والحشو في الموضوع
8 مناسبة العاطفة الواردة في الموضوع لهدف الموضوع
9 التنويع في التراكيب اللغوية الخبرية والإنشائية مثل : التعجب ، النداء ، الاستفهام ، الأمر...
10 الحرص على الإيجاز غير المخل بالمعنى
11 خلو الكتابة من الحقائق المغلوطة
12 استيفاء الفكرة قبل الانتقال إلى فكرة أخرى


النحو 13 مراعاة اثر دخول كان وأخواتها على الجملة الاسمية
14 مراعاة اثر دخول إن وأخواتها على الجملة الاسمية
15 مراعاة اثر دخول أدوات الجزم والنصب على الأفعال الصحيحة والمعتلة
16 مراعاة الحالات الإعرابية المفرد والمثنى والجمع



الإملاء 17 اجتناب حذف حروف أو زيادة حروف إلى الكلمات
18 مراعاة أحكام الهمزة في أحوالها المختلفة
19 التفريق بين التاء المربوطة والهاء المربوطة
20 كتابة الحروف بأحجام متساوية والكلمات كذلك
21 مراعاة المسافات بين الكلمات
22 مراعاة سلامة الهوامش الأفقية والراسية
23 مراعاة نظام الفقرات
24 جمال الخط ووضوحه

الترقيم 25 استخدام علامات الترقيم في مواضعها المناسبة (النقطة،النقطتان الراسيتان،التنصيص،علامة التعجب،علامة الاستفهام،القوس،الشرطة)

اللغة 26 تجنب استعمال الألفاظ العامية
27 الربط بين الجمل باستخدام أدوات الربط
28 توظيف الخيال الأدبي والصور البلاغية في الكتابة

تقويم مهارة التعبير الكتابي:
وعند تقويم التعبير الكتابي لابد من التركيز أثناء عملية التقويم على الأمور التالية :
- المقدمة المناسبة.
- الكتابة في الموضوع.
- الإلمام بعناصر الموضوع.
- صحة المعلومات المقدمة.
- ترابط، وتسلسل الأفكار.
- تماسك التراكيب النحوية والصرفية.
- توظيف العناصر المطلوبة وتعيينها وتسميتها.
- سلامة الألفاظ والتراكيب والجمل من الناحية الإملائية والنحوية والصرفية والدلالية .
- توضيح جوانب الضعف والقصور عند الطالب ومناقشته بها وتكليف الطلبة بإعادة كتابة الموضوع متلافيين الأخطاء التي وقعوا بها في المرة الأولى .
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin



عدد المساهمات : 330
نقاط : 607
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

كيف نصحح التعبير الكتابي لدى طلبتنا بشكل موضوعي ؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نصحح التعبير الكتابي لدى طلبتنا بشكل موضوعي ؟؟؟؟   كيف نصحح التعبير الكتابي لدى طلبتنا بشكل موضوعي ؟؟؟؟ Empty13th فبراير 2012, 03:38

الله يجزيكي الخير ويبارك فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hedstudents.yoo7.com
عبدالرحيم12




عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 18/01/2013

كيف نصحح التعبير الكتابي لدى طلبتنا بشكل موضوعي ؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: بارك الله فيكي على هذا الطرح المميز لست اعلم ان كان لديكم مرجع لهذه المعايير لاني بحاجة لذلك وذلك لموضوع بحثي ساقوم به في هذا المجال ولكم جزيل الشكر   كيف نصحح التعبير الكتابي لدى طلبتنا بشكل موضوعي ؟؟؟؟ Empty18th يناير 2013, 09:07

تهاني كتب:
كيف نصحح التعبير بشكل موضوعي، وسليم:
ولكي يكون التصحيح مثمرا ،ومفيدا يفضل أن يراعى فيه :
1- وضع خطوط تحت الكلمات، و العبارات التي بها خطأ على أن يوضع في الهامش رمز يشير إلى نوع الخطأ ،ويقوم الطالب نفسه بإصلاحه .
2- عدم اكتفاء المعلم أثناء التصحيح بتسجيل ما يراه من الأخطاء الشائعة، و عرضه على الطلاب في حصة الإرشاد ؛ ليغيروا من ذلك ، ويتجنبوا تلك الأخطاء في كتاباتهم.
3- عدم اكتفاء المعلم بتقدير موضوع الطالب بدرجة معينة بل يجب أن يضيف إلى ذلك ملاحظات كتابية تقف الطالب على عيوبه ،أو تكون ذات أثر في تشجيعه .
4- أن يوزع المعلم عنايته في إصلاح التعبير على ما يلي :
(أ‌) الناحية الفكرية : وتشمل الأفكار التي تندرج في الموضوع من حيث صحتها، و ترتيبها ،و الربط بينها .
(ب)الناحية اللغوية : و تشمل مراعاة قواعد النحو، و الصرف، و البلاغة ، و استعمال الألفاظ للمعاني التي وضعت لها .
(ج) الناحية الأدبية : وتعني أسلوب الأداء، ومراعاة الذوق الأدبي، وجمال التصوير، و سوق الأدلة في وضوح، و قوة .
(د) ناحية الرسم الإملائي وجودة الخط، و حسن الترتيب ، والتنظيم .

وسأورد قائمة لتصحيح التعبير الكتابي:

اقتراح لقائمة معايير تصحيح التعبير الكتابي ، أتمنى أن يفيد منها معلمو اللغة العربية.

الرقم
الفقرة العلامة
5 4 3 2 1

الأفكار
وتنظيمها 1 عرض الأفكار الرئيسية بتسلسل في الفقرات
2 إبراز الفكرة الرئيسية في الفقرة
3 ملاءمة الأفكار الرئيسية للموضوع
4 إيراد الأدلة والبراهين التي تدعم هدف الموضوع
5 انتقاء التراكيب والكلمات المعبرة عن الموضوع
6 تضمين الموضوع قيما مناسبة لهدف الموضوع
7 تجنب التكلف والحشو في الموضوع
8 مناسبة العاطفة الواردة في الموضوع لهدف الموضوع
9 التنويع في التراكيب اللغوية الخبرية والإنشائية مثل : التعجب ، النداء ، الاستفهام ، الأمر...
10 الحرص على الإيجاز غير المخل بالمعنى
11 خلو الكتابة من الحقائق المغلوطة
12 استيفاء الفكرة قبل الانتقال إلى فكرة أخرى


النحو 13 مراعاة اثر دخول كان وأخواتها على الجملة الاسمية
14 مراعاة اثر دخول إن وأخواتها على الجملة الاسمية
15 مراعاة اثر دخول أدوات الجزم والنصب على الأفعال الصحيحة والمعتلة
16 مراعاة الحالات الإعرابية المفرد والمثنى والجمع



الإملاء 17 اجتناب حذف حروف أو زيادة حروف إلى الكلمات
18 مراعاة أحكام الهمزة في أحوالها المختلفة
19 التفريق بين التاء المربوطة والهاء المربوطة
20 كتابة الحروف بأحجام متساوية والكلمات كذلك
21 مراعاة المسافات بين الكلمات
22 مراعاة سلامة الهوامش الأفقية والراسية
23 مراعاة نظام الفقرات
24 جمال الخط ووضوحه

الترقيم 25 استخدام علامات الترقيم في مواضعها المناسبة (النقطة،النقطتان الراسيتان،التنصيص،علامة التعجب،علامة الاستفهام،القوس،الشرطة)

اللغة 26 تجنب استعمال الألفاظ العامية
27 الربط بين الجمل باستخدام أدوات الربط
28 توظيف الخيال الأدبي والصور البلاغية في الكتابة

تقويم مهارة التعبير الكتابي:
وعند تقويم التعبير الكتابي لابد من التركيز أثناء عملية التقويم على الأمور التالية :
- المقدمة المناسبة.
- الكتابة في الموضوع.
- الإلمام بعناصر الموضوع.
- صحة المعلومات المقدمة.
- ترابط، وتسلسل الأفكار.
- تماسك التراكيب النحوية والصرفية.
- توظيف العناصر المطلوبة وتعيينها وتسميتها.
- سلامة الألفاظ والتراكيب والجمل من الناحية الإملائية والنحوية والصرفية والدلالية .
- توضيح جوانب الضعف والقصور عند الطالب ومناقشته بها وتكليف الطلبة بإعادة كتابة الموضوع متلافيين الأخطاء التي وقعوا بها في المرة الأولى .
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin



عدد المساهمات : 330
نقاط : 607
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

كيف نصحح التعبير الكتابي لدى طلبتنا بشكل موضوعي ؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نصحح التعبير الكتابي لدى طلبتنا بشكل موضوعي ؟؟؟؟   كيف نصحح التعبير الكتابي لدى طلبتنا بشكل موضوعي ؟؟؟؟ Empty18th يناير 2013, 20:17

الاخ عبد الرحيم 12 هذه بعض المقالات قد تفيدك وجدتها اثناء البحث في قوقل
قم بزيارة هذا الموقع

او حمل هذا الملف

وكذلك هذا الملف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hedstudents.yoo7.com
 
كيف نصحح التعبير الكتابي لدى طلبتنا بشكل موضوعي ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف نصحح التعبير الكتابي لدى طلبتنا بشكل موضوعي ؟؟؟؟
» ضعف التعبير الكتابي لدى طلبتنا .
»  نكتة في التعبير
» التعبير ، هل هو المحصلة الأخيرة التي نسعى لتحقيقها ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات / كادر :: Your first category :: اللغة العربية-
انتقل الى: