تكنولوجيا المعلومات والاتصالات / كادر
الرحلات المعرفية WEB QUEST 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الرحلات المعرفية WEB QUEST 829894
ادارة المنتدي الرحلات المعرفية WEB QUEST 103798
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات / كادر
الرحلات المعرفية WEB QUEST 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الرحلات المعرفية WEB QUEST 829894
ادارة المنتدي الرحلات المعرفية WEB QUEST 103798
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات / كادر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات / كادر

اهلا و سهلا بكم في منتدى طلبة جامعة اليرموك / العقبة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 الرحلات المعرفية WEB QUEST

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
داليا خريم
مشرف قسم



عدد المساهمات : 36
نقاط : 64
تاريخ التسجيل : 30/11/2010

الرحلات المعرفية WEB QUEST Empty
مُساهمةموضوع: الرحلات المعرفية WEB QUEST   الرحلات المعرفية WEB QUEST Empty14th يناير 2011, 01:52



WEB QUEST الرحلة المعرفية
الويب كويست من نشاطات العمل التربوي والذي يوظف أنشطة تعليمية معتمدة على الانترنت في تصميم الحصة الصفية.



تعريف الرحلة المعرفية WEB QUEST
عبارة عن نشاط مبني على رحلة باستخدام الانترنت يتم عرضه مسبقاً، وتعليم الطلبة استخدام المعرفة المراد تعليمها للطلبة وكيفية التعامل معها بالإضافة إلى البحث باستخدام الانترنت، بحيث تساهم في تركيز جهد الطالب واستثمار وقته بكتابة توجيهات واضحة توصل الطلبة إلى المعلومات التي يتفاعل معها الطلبة بصورة مكتوبة.


لماذا تستخدم الرحلة المعرفية WEB QUEST ؟
تعطي الرحلات المعرفية للطلبة مهمات تتيح استخدام مهارات تفكير عليا في تحصيل المعرفة مثل حل المشكلات والاكتشاف ،كما إنها تحد من تحديد استجابات الطلبة في تحصيل المعرفة و التي تعتبر في التعليم التقليدي محددة مسبقاً، حيث إن الإبداع والتعلم الذاتي المبني على المعرفة المستدامة هو ناتج أساسي للرحلة المعرفية، حيث يستلزم الأمر من الطلبة استخدام التفكير الإبداعي وحل المشكلات للوصول إلى حلول إبداعية مناسبة للقضايا المطروحة.

كما أن الرحلة المعرفية وسيلة مميزة حيث تعتمد على توظيف أساليب التدريس الحديثة المبنية على استخدام التكنولوجيا بحيث يصبح الطالب في بؤرة النشاط التعليمي وتخلق تعلم فعال ونشط وأكثر دقة من التعليم التقليدي المعتمد على الحفظ والتذكر



مميزات الرحلة المعرفية WEB QUEST
تنهج أسلوبا تربويا بنائيا متمحوراً حول نموذج المتعلم الرحال و المستكشف فتمنح الطلبة فرصة الاستكشاف والبحث عن المعلومة.
• تفعل العمل التعاوني بين الطلبة في انجاز المهام في وقت لا تلغي فيه الجهد الفردي.
• تنمي مهارات التعامل مع مصادر المعرفة.
• تستخدم التكنولوجيا كأساس في العملية التعليمية.
• تقدم ضمان حماية للطلبة بحصر البحث بمصادر محددة مسبقاً من قبل المعلم تم دراستها من قبل والتأكد من مناسبتها للأهداف التربوية والتعليمية مما يتيح استخدام آمن للانترنت.
• توفير الوقت والجهد بتوجيه الطلبة وتكثيف جهودهم باتجاه النشاط المحدد.
• تراعي الرحلة المعرفية الفروق الفردية بين الطلبة.
• تطور الرحلة المعرفية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة.
• تنمي مهارات الطالب في تقويم عمله وتقويم زملائه في مجموعته أو المجموعات الأخرى.
• تمنح الطلبة فرصة الاستكشاف والبحث عن المعلومة.



عناصر الرحلة المعرفية WEB QUEST
للرحلة المعرفية WEB QUEST ستة عناصر وهي:



المقدمة:
يتم فيها التمهيد للدرس واعطاء فكرة واضحة عن موضوع الدرس وعناصرهلتهيئة الطالب وتشكيل تصور مسبق لديه عن الدرس.


المهمات:
وهي اساس الرحلة المعرفية يتم فيها توضيح المهام المطلوب من الطالب انجازها في الرحلة المعرفية والتي تمكن الطلبة من تعلم المادة العلمية. ويتطلب تصميمها تحديد الخطوات الذهنية التي سيقوم بها الطالب ليتمكن المعلم من تحديد الأسئلة الاسئلة لمستوى الطلبة من خلال تصنيف بلوم
وهذه المهمات يمكن وصفها كالتالي :



1. صياغة المادة بلغة الطالب (retelling) من خلال الإجابة على أسئلة المعلم.
2. التجميع : وذلك بالبحث وتنقيح في مصادر المعرفة للتوصل إلى النتائج وجمعها لتعرض على شكل منتج نهائي سواء نشرات او لوحات حائط او نشرها على الانترنت بشكل يظهر إبداع الطالب.
3. التحقق والتتبع: وفيها يعتمد الطالب مهارات التحليل والتركيب للمعلومات.
4. مهمات الصحفي: حيث يتقمص الطلبة دور الصحفي من جمع معلومات وصياغتها على شكل مقال او خبر صحفي، يركز الطلبة على دقة المعلومة والحيادية و الشفافية.
5. التصميم: يقوم الطلبة بتصميم نماذج او وسائل مثل البركان او الزلازل.
6. مهمات الإنتاج الإبداعي: يقوم الطلبة بصياغة الموضوع شكل قصة أو كتابة خاطرة شعرية أو رسم لوحة.
1. مهمات الحوار والتفاوض : يقوم الطالب بالتعرف على أفكار الطرف الآخر ومحاورته من اجل الوصول إلى توافق أو إجماع حول بعض القضايا أو المشكلات من اجل حلها. وتكون النتيجة حوار أو نقاش أمام جمهور حقيقي أو تمثيلي.
7. مهارات الخطابة ( الإقناع):يقوم الطلبة بعرض المعلومات باستخدام مهارة الإقناع ويقدم عمله كمناظرة او بحث او شريط فيديو وتقديم الأدلة.

المهمات التحليلية : يقوم الطالب بالبحث عن أوجه التشابه والاختلاف بين الأشياء، البحث عن العلاقة بين السبب والنتيجة بين مجموعة من المتغيرات ومناقشتها.


الإجراءات:
وصف خطوات العمل على الرحلة وصفا تفصيلياً يشمل قواعد العمل واستراتيجيات التدريس والتقويم المتبعة.



المصادر :

تحديد المصادر التعليمية التي تخدم أهداف الرحلة المعرفية ومهامها.



التقييم:

عرض استراتيجيات التقويم وأدواته.



الخاتمة:
عرض الخلاصة ودعم الطلبة وتشجيعهم على استمرارية التعلم في موضوع الرحلة المعرفية.

منقوووووووووووول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرحلات المعرفية WEB QUEST
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات / كادر :: Your first category :: العلوم-
انتقل الى: