[
نظرا و حرصا على توفير الكوادر البشرية المؤهلة القادرة على التعامل مع المتغيرات وتتمتع بطرق تفكير ابداعية كان لا بد من التركيز على تطوير التعليم باساليب تخدم انماط المتعلمين مستفيدة من النظريات والاساليب الحديثة ومحتفظة بالصالة والموضوعية:
فكان هذا النوع من التعلم وهو ما يسمى بالتعلم المتمازج blended learning
اما مفهومه:
هو احد اشكال التعليم الحديثة التي يستخدم فيها المواد التقليدية وتكنولوجيا الاتصالات بطريقة تكاملية من خلال نظريات العلم المناسبة والاستراتيجية المناسبة لرفع كفاءة التعليم.
اما اهميه التعلم المتمازج:
تحسين ورفع مستوى التحصيل لدى المتعلمين
يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين واحتياجاتهم الخاصة.
سهولة ايصاله وتطبيقه في مختلف الاماكن والبيئات وفق امكانياتها وهكذا فانه يتصف بالمرونة
اختصار الوقت واجهد والتكلفة للوصول للمعرفة العلمية
وفرة الانشطة والبدائل ويضا هنا يتصف بالمرونة
القدرة على التكيف مع قدرات الطلبة
يساعد على توفير وتكوين جو تتاح فيه فرص التعاون بين الطلبة زتنمية اتجاهات ايجابية نحو بعضهم البعض
بشكل عام لا توجد هناك استراتيجية محددة ومعينة تحدد الطريقة او النهج التي تتم فيها تطبيق التعلم المتمازج لكن النجاح في حالة معينة يعتمد على قدرة المعلم وهو سيد الموقف الصفي على اختيار الاسلوب المناسب او الوسيلة التعليمية المناسبة وتوظيفها بشكل جيد وفعال.
وهنالك عدة امور يجب ان ناخذها بالحسبان وبعين الاعتبار عند اختيار الطريقة المناسبة في التدريس ومنها
تحديد مستوى المتعلمين
رغبات المتعلمين
طبيعة المحتوى العلمي
المهارات التي يجب ان يتقتها الطلبة
العناصر الاساسية للعلم المتمازج
1- انشطة تفاعلية بين المعلم والطالب
2- انشطة فردية
3- انشطة تعازنية
4- تقييم مستمر
5- انشطة تدعيم الاداء
نموذج درس تعلم متمازجنموذج درس : تعليم متمازج
المبحث : علوم الأرض والبيئة
الموضوع: تحديد موقع المركز السطحي للزلزال
النتتاجات المتوقعة:
يحدد الطالب موقع المركز السطحي للزلزال.
ينمو لديه اتجاهات إيجابية نحو التعاون والاعتماد المتبادل.
الإجراءات:
تقسيم الطلبة إلى خمس مجموعات غير متجانسة بحيث يراعي اختلاف قدرات الطلبة وتنوعها لتنفيذ سلسلة متكاملة من المهام (سيرد ذكر المهام لاحقاً).
تكلف ثلاث مجموعات بتنفيذ إجراءات النشاط الوارد في الكتاب المدرسي بحيث تطبق كل مجموعة إجراءات النشاط لمحطة رصد واحدة فقط.
تكلف المجموعة الرابعة بتنفيذ إجراءات النشاط باستخدام برمجية نظم المعلومات الجغرافية.
تكلف المجموعة الخامسة بتنفيذ إجراءات النشاط اعتمادا على الاتصال بالموقع التفاعلي على شبكة الإنترنت[1]
يراعى أن توزع المهام الخاصة بتحديد موقع المركز السطحي للزلزال نسبة إلى كل محطة بين طلبة المجموعة الواحدة ( المهام المطلوبة في النشاط: عمليات القياس، العمليات الحسابية، تحديد المواقع على الخريطة، صياغة التقرير النظري، عرض النتائج).
بعد أن تنجز المجموعات الثلاثة المهمة المطلوبة منها بتحديد بعد المركز السطحي للزلزال عنها بافتراض انهم يمثلون محطة رصد زلزالي تتبادل نتائج عملها مع المجموعتين الأخريين، تمثل نتائج المجموعتين الرابعة والخامسة ضابطا لدقة نتائج المجموعات الأخرى.
لعل من الملاحظ من اجراءت الدرس كما سبق إيجازها أن النتاج التعلمي نفسه لجميع الطلبة. إلا أن المهام متنوعة بين الأفراد في المجموعة الواحدة وبين المجموعات . كان الهدف المثير للمعلم أن يحدد الطلبة مركز المركز السطحي للزلزال وأن يدركوا أهمية التعاون والاعتماد المتبادل، فنتاج التعلم المقصود لن يتحقق إلا بعد أن ينجز كل فرد في المجموعة مهمته وأن تقدم كل مجموعة نتائج عملها للمجموعات الأخرى.
أما المخرجات فان جميع الطلبة يدركون أهمية التعاون مع أنهم قاموا بأنشطه مختلفة. وهكذا تعلموا التعاون من خلال أنشطه متمايزة تناسب اهتماماتهم وذكاءاتهم المتنوعة.