تكنولوجيا المعلومات والاتصالات / كادر
التعبير ، هل هو المحصلة الأخيرة التي نسعى لتحقيقها  ؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التعبير ، هل هو المحصلة الأخيرة التي نسعى لتحقيقها  ؟ 829894
ادارة المنتدي التعبير ، هل هو المحصلة الأخيرة التي نسعى لتحقيقها  ؟ 103798
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات / كادر
التعبير ، هل هو المحصلة الأخيرة التي نسعى لتحقيقها  ؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التعبير ، هل هو المحصلة الأخيرة التي نسعى لتحقيقها  ؟ 829894
ادارة المنتدي التعبير ، هل هو المحصلة الأخيرة التي نسعى لتحقيقها  ؟ 103798
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات / كادر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات / كادر

اهلا و سهلا بكم في منتدى طلبة جامعة اليرموك / العقبة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 التعبير ، هل هو المحصلة الأخيرة التي نسعى لتحقيقها ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تهاني
اداري متميز
اداري متميز
تهاني


عدد المساهمات : 364
نقاط : 686
تاريخ التسجيل : 10/06/2010

التعبير ، هل هو المحصلة الأخيرة التي نسعى لتحقيقها  ؟ Empty
مُساهمةموضوع: التعبير ، هل هو المحصلة الأخيرة التي نسعى لتحقيقها ؟   التعبير ، هل هو المحصلة الأخيرة التي نسعى لتحقيقها  ؟ Empty5th يوليو 2010, 06:23

في ضوء النكتة التي وردت كمشاركة في قسمنا ( قسم اللغة العربية )

وبعد اطلاعكم عليها ، أعتقد أنكم شعرتم بالمشكلة التي وقع بها ذلك الطالب البدوي في كتابة موضوع التعبير ؟؟

فهل هذه المشكلة موجودة في مدارسنا فعلا ؟؟

أم أن طلبتنا مبدعون في الكتابة التعبيرية ، وقلما يقعون في الأخطاء ،

إذا ما أرادوا التعبير عن أي موضوع كتابيا أم شفهيا ؟؟

لقد قمت بإجراء بحث إجرائي في أحد مدارس العقبة الخاصة حول مشكلة ( ضعف التعبير ظاهرة أم مشكلة ؟ )

وقمت بالدراسة وطبقتها على الصفوف التالية : الثالث والرابع والخامس والسادس الأساسي في المدرسة .

وبعد الاطلاع على أوراق الطلبة ، وكتاباتهم ، ومناقشة ما فيها من مظاهر الضعف ، والقوة وأسباب كل منهما،

وتسلسلت بخطوات البحث الإجرائي ،

توصلت إلى جملة من التوصيات والمقترحات التي يمكن الأخذ بها والإفادة منها:

- العناية بتعليم المعلمين الخط العربي الأصيل وتدريبهم على كتابته على يد فنيين متخصصين في الخط العربي.

- إسهام المعلمين جميعا في مراقبة كتابة تلاميذهم ، والعمل على مؤازرة مدرس اللغة العربية

في تنبيه التلاميذ إلى أخطائهم ، والعمل على تلافيها ، ذلك أن تعليم اللغة مسؤولية جماعية والخطأ الكتابي

ينتقل إلى غيره من المواد ، فإذا تضافرت الجهود بين المعلمين جميعهم ترتقي المستويات وتخف حدة الأخطاء تدريجيا.

- ضرورة تحديد الأهداف السلوكية في كل درس للإملاء أو التعبير ذلك أن تحديد الهدف يساعد كلا من المعلم

والتلميذ على وضوح الغاية ويكون حافزا لكل منهما للوصول إليها.

- تشجيع الطلاب على استعمال اللغة السليمة والفصحى داخل المدرسة وخارجها.

- إيجاد مناخ للتحفيز على ترقية التعبير مثل إنشاء المكتبة في كل مؤسسة تربوية

والمجلة المدرسية ، والأندية الأدبية ، وإجراء المنافسات العلمية الأدبية بين الأقسام

وبين المؤسسات التربوية وتثمين هذه الأعمال بجوائز للمتفوقين.

- حسن اختيار الموضوعات التي تتلاءم مع محيط التلميذ وميولاته،

ومستواه الدراسي لتنفيذها بمنهجية تراعي إتاحة الفرصة لمبادرة المعلم وتمكين المتعلم من الاختيار.

- الاهتمام بجودة الوسيلة المسخرة لتدريس الكتابة ومدى مناسبتها لكل طور مع الاعتناء بتجديدها وتحديثها.

- تأكيد حفظ النصوص على اختلاف أنواعها لتقوية الذاكرة وتنمية الرصيد اللغوي والفكري ،

وترقية القدرات المختلفة كالاستنتاج والاستدلال.

- العمل على ترتيب الموضوعات وتنظيمها ، ومن ثم إثارة الدوافع إلى التعبير السليم بلغة عربية جميلة وجذابة.

- ضرورة أن يكون للكتابة منهج واضح تؤكد أهدافه على أن التعبير هو الحصيلة النهائية لتعليم اللغة العربية

وأنه هو الممارسة الحقيقية لما تعلمه التلاميذ من دروس اللغة المختلفة.

- تدريب التلاميذ على مهارات الكتابة الإبداعية في فنون المقال والقصة والمسرحية والبحوث

وعرض أفكارهم بأسلوب أدبي يتسم بالوضوح والإثارة والجمال.

- توجيه التلاميذ نجو التعبير الإبداعي عن طريق اختيار الموضوعات التي تنمي الخيال

وتساعد على الابتكار والإبداع، وترتبط بالمواقف الاجتماعية وبالمشكلات التي يعايشونها ،

وتقع في دائرة خبراتهم، ويشعرون بالحاجة للتعبير عنها.

- خلق جو في الصف يشجع التلاميذ على الكتابة الإبداعية ، وينمي فيهم الميل إليها،

ويشجعهم على أن يكتبوا أشياء أصيلة، تعبر عن أفكارهم الشخصية ومشاعرهم نحو الخبرات التي تمر بهم.

- ضرورة تقبل كتابات التلاميذ، وتشجيع المحاولات الساذجة مهما تكن ، مادامت مبنية على التفكير الحر المستقل،

والتعبير عن الأفكار والانفعالات الذاتية.

- بيان أن ما يعطي لموضوع التعبير من أهمية وتقدير ليس جودة الموضوع ،

لكن أصالة المعالجة وقدرة التلميذ على تقديم وجهة نظره في الموضوع ،

ورؤيته الخاصة واتجاهاته نحو عناصره.

- ضرورة توجيه المعلمين إلى مراعاة ما يأتي عند تقديم الإنتاج الإبداعي للتلاميذ :

أ‌- أصالة الفكرة المعبر عنها.

ب‌- جمال التعبير عن الفكرة.

ت‌- الدقة في التصوير.

- الاهتمام ببرامج تدريب المعلمين قبل الخدمة وفي أثنائها لرفع مستوى أدائهم ،

وزيادة إلمامهم بالطرق الحديثة في تدريس التعبير الكتابي الإبداعي ،

وتحسين اتجاهاتهم وتطوير مهاراتهم التدريسية وتعزيز خبراتهم.

- تطوير مهمة الموجه الفني للغة العربية، بحيث يقوم بحصر المشكلات

التي ترتبط بالتربية اللغوية لتقديم الحلول الملائمة لها.

- تعديل مهام الإدارة المدرسية وتطويرها بحيث تصبح عاملا من العوامل التي تسهم

في تنمية التفكير الابتكاري والإبداعي لدى الطلبة.

- القيام بدراسة ميدانية تحدد من خلالها مهارات التعبير الكتابي الإبداعي اللازمة

لتلاميذ كل صف دراسي في المرحلة االأساسية ، وفي سائر المراحل التعليمية الأخرى ،

وتحديد مدى بلوغهم لمستوياتهم الأدائية، ووضع البرامج التطبيقية لتنمية مهاراتهم الإبداعية.

- التركيز على أنواع الأخطاء الكتابية الشائعة، ووضع الأساليب المناسبة لمعالجتها ومساعدة الطلبة على التخلص منها.

- اهتمام المعلمين جميعا بكتابة الطلبة كتابة صحيحة، وعدم تجاوز الأخطاء الكتابية دون التنبيه علبيها.

- مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة في أثناء تعليمهم الكتابة لأن الطلبة يتفاوتون فيما بينهم

من حيث قدراتهم العقلية وفهمهم واستيعابهم واستعدادهم النفسي.

- التنوع في طرائق تدريس الإملاء ومراعاة أسس التهجي السليم في تدريسه،

وربطه ببقية فروع اللغة العربية.

- استخدام الاختبارات الكتابية المناسبة للكشف عن جوانب الضعف لدى الطلبة

في المهارات الكتابية المختلفة ومحاولة علاجها.

- الإفادة من خطوات تدريس الإملاء والتعبير الواردة في أدلة المعلم

لأنها تدل المعلم على أساليب التدريس الصحيحة.

والآن إلى معلمي اللغة العربية ، أدعوكم لإجراء بحث إجرائي حول هذه المشكلة

وتقديم الحلول المناسبة ، والمباشرة في تنفيذ التوصيات ...

لنمتلك الجيل المبدع القارئ الذي يستطيع التعبير عما يريد بلغة عربية سليمة ، وأسلوب أدبي جميل .

التعبير ، هل هو المحصلة الأخيرة التي نسعى لتحقيقها  ؟ Clu67I9IUFe7x2JU

معلمتي على الجهود التي تقدمينها لنرى ذلك الجيل الطلابي الفريد ،

الذي لن ينطلق إلا من مدارسنا المميزة .................. التي نريد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعبير ، هل هو المحصلة الأخيرة التي نسعى لتحقيقها ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  نكتة في التعبير
» ضعف التعبير الكتابي لدى طلبتنا .
» كيف نصحح التعبير الكتابي لدى طلبتنا بشكل موضوعي ؟؟؟؟
» كيف نصحح التعبير الكتابي لدى طلبتنا بشكل موضوعي ؟؟؟؟
» على أعتاب العشر الأخيرة من رمضان !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات / كادر :: Your first category :: اللغة العربية-
انتقل الى: